Uncategorized

مسلسل جديد مع «كورييري» – Asktecno

من ماركو رزي

صدر أول مجلد من خمسة وعشرين مجلداً غير منشور مخصص لهذا التخصص في 18 نوفمبر مع الصحيفة. نبدأ بمقال لدييجو ماركوني

ينتهي الحوار بين يسوع وبيلاطس المعتقلين ، الذي ورد ذكره في الفصل الثامن عشر من إنجيل يوحنا ، بالسؤال الشهير للحاكم الروماني على اليهودية ، والذي خاطب نفسه أكثر من محاوره ، أو ربما إلى الجميع ولا أحد: ماذا؟ هي الحقيقة؟؟. يبقى السؤال مفتوحا ، يدير بيلاطس ظهره للسجين ويخرج لمواجهة الحشد الذي يطالب (وينال) إدانته، على الرغم من ادعاء المسؤول الروماني أنه لم يجد أي سبب لإصدار حكم.


ليس من المفارقات أن نقول أن هذا المشهد يمكن أن يكثف رمزياً المثل القائل بأن مفهوم الحقيقة ، الذي يركز عليه المجلد اليوم في أكشاك الصحف مع Corriere ، قد سافر في فترة زمنية تتراوح من اليونان القديمة إلى يومنا هذا ، الذي لم يتوقف التقليد الفلسفي عن التشكيك فيه. وهكذا انتقلنا من الاعتقاد بوجود حقيقة مطلقة ، بالكاد يمكن للبشر أن يعرفوها ، إلى الوضع الحالي الذي يُعرَّف غالبًا بأنه ما بعد الحقيقة.، أو تأكيد الحقائق المقبولة لأنها تعجبهم ، بغض النظر عن الحقائق والاستنتاجات التي توصل إليها الخبراء (مثال واحد من بين الجميع: اعتقاد مؤيدي ترامب في الهجوم على مبنى الكابيتول بواشنطن بأنه الفائز الحقيقي في الانتخابات ، التي تغيرت نتيجتها الحقيقية بسطو من قبل الحزب الديمقراطي).

وفقًا لأصل الكلمة الأكثر انتشارًا ، الكلمة اليونانية للحقيقة ، altheia، من شأنه أن يتكون من نفي (ألفا الأولي الحرفي) وجذر الفعل لانثنوالذي يعني الإخفاء والإخفاء: فالحقيقة إذن هي ما لا يخفي ، أي ما لا يمكن إخفاؤه. ومع ذلك ، منذ البداية كان من المفهوم أن هذا لا يعني بالضرورة أن الحقيقة بديهية، لأن النقطة الحاسمة لا تكمن في الحقيقة نفسها – اعترف بوجودها ، كما يبدو أن بيلاطس يشك في ذلك – ولكن في قدرة البشر على فهمها والطرق التي يمكنهم من خلالها القيام بذلك.

كما تخبرنا أسطورة أفلاطون الشهيرة ، بيننا وبين الحقيقة شاشة تصوراتنا: هذه مثل الظلال التي نراها من خلال الشمس على جدار الكهف ، أننا نخدع أنفسنا بصدق ؛ بدلاً من ذلك ، نحتاج إلى إدارة ظهورنا لهم ، والتوجه نحو الضوء ، وبالتالي فهم الحقائق الحقيقية (أفكار أفلاطون ، أو مفاهيم ، إذا كنت تفضل ذلك).

لفترة طويلة ، تساءلت الفلسفة كيف يمكن تحقيق مثل هذه المعرفة بشيء ما ، على أي حال ، يقع خارج العقل (أو العقل) ، وهو مكون الكائن البشري المسؤول عن معالجة المعلومات الواردة من العالم الخارجي. تتمثل ذروة هذه المحاولة في التعريف الشهير للقديس توما (النصف الثاني من القرن الثالث عشر) ، وهو أن الحقيقة هي adaequatio rei et intellectus، اتفاق أو تطابق تام بين عقل العليم وموضوع المعرفة. بعبارات أخرى، للوصول إلى الحقيقة يكفي إقامة العلاقة الصحيحة بين الأفكار والأشياء: إنها مسألة ما يُعرَّف على أنه المفهوم الأنطولوجي للحقيقة ، أي الذي يتعلق بحقيقة الأشياء التي يتم اعتبارها في حد ذاتها.

يتم التشكيك في فكرة الحقيقة هذه في الأحداث اللاحقة للفلسفة من وجهتي نظر: التركيز ، من ناحية ، لم يعد على ما يمكن أن يعرفه العقل البشري ، ولكن على كيفية معرفته ؛ من ناحية أخرى ، في الطريقة التي يتم بها التعبير عن الحقيقة المعروفة. إذن فهذه مشاكل تتعلق باللغة والمنطق. من ديكارت إلى إيمانويل كانط حتى اليوم ، نصل إلى الاقتناع بأن البشر لا يستطيعون معرفة الحقائق الخارجية على هذا النحو ، ولكن فقط من خلال تكييفها مع بعض الهياكل المميزة لعقلنا ، مثل مفاهيم المكان والزمان ، أو السبب والنتيجة. في حد ذاته ، هذا لا يعني على الإطلاق أن الواقع ليس صحيحًا أو أن الحقيقة غير موجودة ، ولكن فقط يمكننا أن نعرفها حصريًا من وجهة نظر ذاتية ، إذا جاز التعبير. لذلك ، للانتقال إلى النقطة الحرجة الثانية ، فإن تعبيرًا مثل: هذا الشيء الحقيقي ، سيحتوي هيكليًا على قدر معين من التعسف ، بسبب الخصائص المحددة ليس فقط للمتحدث ، ولكن أيضًا للسياق التاريخي والثقافي الذي فيه يجد نفسه يصوغ تصريحاته الخاصة: قبل جاليليو جاليلي ، لم يكن أحد يشك في حقيقة العبارة التي تنص على أن الشمس تدور حول الأرض (بعد كل شيء ، حتى اليوم هناك من يؤكد أن الأرض مسطحة).

أخذ عواقب هذا الموقف إلى أقصى الحدود ، والتي يبدو أنها تحل مفهوم الحقيقة ذاته إلى النسبية أو البراغماتية (الحقيقة هي ما يعمل في سياق معين) ، تواجه الفلسفة المعاصرة مشاكل غير مسبوقةالذي يعيدنا مع ذلك إلى السؤال الأبدي: إذا كان ما هو غير مخفي هو الحقيقة ، فهل يمكننا رؤيته؟

بسعر 6.90 يورو. كل أسبوع انحرافات كلمة رئيسية

سيصدر في 18 نوفمبر
في أكشاك بيع الصحف مع كورييري ديلا سيرا كتاب دييغو ماركوني حقيقةللبيع بسعر و 6.90 بالإضافة إلى تكلفة الصحيفة. هذا هو الإصدار الأول من السلسلة الجديدة من المجلدات غير المنشورة كلمات الفلسفة ، تم تحريره بواسطة Corrado Del B و Simone Pollo و Paola Rumore. إجمالاً ، تتضمن السلسلة خمسة وعشرين مجلداً ، والتي سيتم إصدارها كل يوم جمعة حتى 5 مايو 2023. والغرض من السلسلة هو تزويد قراء كورييري بنوع من المعجم الفلسفي بما في ذلك بعض أهم المفاهيم التي اعتمد عليها العظماء انعكست عبر القرون – سادة التفكير التأملي. كما لاحظ المحررون في العرض العام الذي يفتح هذا المجلد الأول ، فإن العديد من كلمات الفلسفة تبقى على قيد الحياة كل من أدخلها في المعجم الفلسفي: يواصل المفكرون والمفكرون اللاحقون استخدامها ، ودمجها مع الآخرين ، وأحيانًا ابتكارها في معناها. إنها الكلمات التي تسمح لنا بالإشارة إلى المشاكل الفلسفية المتكررة التي تقاوم مرور الوقت ومعالجتها. لذلك ، يروي كل كتاب قصة الكلمة: أصل السؤال ، وتطور الكلمة ، أو كيف تم التعامل مع هذا المفهوم من قبل الفلاسفة والمدارس على مر القرون ، وأخيراً وجهات نظر النقاش الحالي. العنوان الثاني في سلسلة كلمات الفلسفة يكون بقلم Edoardo Acotto: سيصدر في أكشاك بيع الصحف في 25 نوفمبر ، دائمًا بنفس سعر الأحجام اللاحقة الأخرى. يليه: بيترو مونتاني ، جمال (2 ديسمبر) ؛ أوجينيو ليكالدانو ، جيد (9 ديسمبر) ؛ فيليب ماجني الحريه (16 ديسمبر).

17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022 (التغيير في 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2022 | 20:22)

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button